U3F1ZWV6ZTQzMDg3NjM3NjI2MDg0X0ZyZWUyNzE4MzQwNzYzOTcwNw==

إليكي أطعمة تزيد الحليب للمرضع




حليب الأم

 يعدّ حليب الأم المصدر الغذائيّ المثاليّ للأطفال الرُّضع خلال ألأشهر الستّة الأولى من العُمر، كما أنّه من الأفضل مُتابعة الرضاعة الطبيعية حتّى عُمر السنتين، وذلك لأن حليب الأم يحتوي على جميع العناصر الغذائيّة والمُركبات الحيويّة اللازمة لتطوّر الطفل والحفاظ على صحّته.


أطعمة تزيد الحليب للمرضع

تعتمد كميّة الحليب التي يُنتجها ثدي الأم على كميّة الحليب التي تُستهلَك منه إمّا عن طريق إرضاع الطفل، أو باستخدام مضخة الحليب ("Milk pump")، حيثُ إنّ زيادة الكميّة المُستهلكة من الحليب يُساهم في زيادة إنتاج الحليب لتعويض الكميّة المُستهلكة.


الشوفان: يحتوي الشوفان على مُركب الصابونين والذي قد يُؤثّر إيجابيّاً في الهرمونات المُتعلّقة بزيادة إدرار الحليب، كما يحتوي الشوفان على هرمون الإستروجين النباتي والذي قد يُساعد على تحفيز الغدد الحليبيّة لزيادة إنتاج الحليب, ومن الجدير بالذكر أنّه يحتوي أيضاً على بعض العناصر الغذائيّة التي تٌساهم في دعم صحّة الأم المُرضع وطفلها، مثل: الألياف الغذائية، والحديد، والمغنيسيوم، والزنك.


الخضروات الورقية الخضراء: تحتوي الخضراوات الورقية الخضراء مثل؛ السبانخ، والكرنب الأجعد، وأوراق الحلبة، وأوراق الخردل، على كميات جيّدة من الفيتامينات، والمعادن مثل؛ الحديد، والكالسيوم، والفولات، والتي قد تساعد على تعزيز إنتاج حليب الثدي، وبشكلٍ عام يُنصح بتناول ما لا يقلّ عنن حصّة واحدة من الخضروات الورقية الخضراء يوميّاً.


اليانسون: يُعتقد أنّ اليانسون من الأعشاب المدرّة للحليب، كما أنّه يُستخدم في بعض المُنتجات التي يتم ترويجها على أنّها تُساهم في زيادة إدرار الحليب، إلّا أنّه لا توجد دراسات علميّة موثوقة تؤكّد فعاليّة استخدامه لهذا السبب، كما أنّه يُنصح بتجنُّب استخدام الأطعمة المُدرّة للحليب كبديلٍ عن استشارة الطبيب حول العوامل التي تؤثّر في إنتاج الحليب.


الثوم: استُخدِم الثوم لسنواتٍ عديدةٍ لتحفيز وزيادة إنتاج الحليب؛ إذ يُعتقد أنّه من الأطعمة المُدرّة للحليب، وعلى الرغم من ذلك لا توجد دراسات علمية تؤكِّد دوره في زيادة حليب الثدي حتّى الوقت الحالي، كما يُنصح بالحذر عند تناول الأُم المُرضع للثوم؛ وذلك لأنّه قد يُؤثّر في طعم الحليب.


حبوب السمسم: تتناول بعض النساء المرضعات الكعك الذي يحتوي على بذور السمسم لزيادة إنتاج الحليب، وتعدّ هذه البذور غنيةً بالكالسيوم الذي قد يُساهم في تعزيز إدرار الحليب.


والأطعمة أخرى قد تزيد من إدرار الحليب:

 تشتهر بعض الأطعمة في العديد من المُجتمعات بقدرتها على تعزيز إدرار الحليب لدى الأُمهات المُرضعات، وفي يأتي بعض هذه الأطعمة والأعشاب:

  •  الشعير. 
  • اللوز.
  •  الأرز البني القرع.

الأطعمة الغنيّة بالبروتين: مثل الدجاج، والبيض، والتوفو، والمأكولات البحرية، كما أنّ هذه الأطعمة تُساهم في تعزيز الشعور بالشبع بين الوجبات.


ويمكنكم مشاهدة فيديو تتكلم فيه ام زياد وهبة من قناه ست البيت للطبخ على اليوتيوب, عن افضل اكلات تزيد حليب الام - وشويه نصائح عن الرضاعه الطبيعيه.




مقالات متعلقة بهذا الموضوع:

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

اتمنى ان تعجبكم تدوينه اليوم واتمنى ان نسمع ارائكم في التعليقات :)

إعلان الصفحه الرئيسيه