U3F1ZWV6ZTQzMDg3NjM3NjI2MDg0X0ZyZWUyNzE4MzQwNzYzOTcwNw==

ما معني هكر ؟ وانواع الهاكرز

الحماية و الإختراق العشوائي هما وجهان لعملة واحدة و لكن الفرق اللذي يكمن بينهما هو في طريقة إستعمالهما من قبل الأشخاص المهتمين بمجال أمن المعلومات ، فالحماية تستخدم بغرض تأمين البيانات بينما الإختراق العشوائي يستعمل لغاية سرقة المعلومات .
و من يتابع مجال أمن المعلومات في وطننا العربي في هذه السنوات الأخيرة ، يلاحظ مدى الإقبال الشديد عليه و خاصة من فئة الشباب اللذي يكون معظمه متجها إلى الهاكينغ العشوائي أكثر منه إلى الحماية .
والان ما معني كلمه هكر
نتيجة بحث الصور عن مفهوم كلمة الكراكر
كلمة هاكر Hacker بمعناها الشمولي تفيد الشخص اللذي يقوم بتغيير سلوك نظام معين ليؤدي وظائف غير اللتي أنشأ من أجلها ، و يساعد كذلك على إيجاد الحلول للعديد من المشاكل في جميع المجالات .
أما في مجال تقنية المعلومات فمصطلح هاكر يرجع إلى سنوات الستينات من القرن الماضي ، و كان يطلق على الأشخاص اللذين لديهم دراية واسعة بجهاز الكمبيوتر و المتمكنين من البرمجة بصفة متميزة .
و كمثال على ذلك نذكر منشئي نظام اليونكس UNIX ، المبرمجين المتميزين  Kenneth Lane Thompson و Dennis MacAlistair Ritchie ، فهؤلاء يعتبران من الهاكرز .
إذن فإن كلمة هاكر هي ذات مدلول إيجابي و لا يجب خلطها مع ما يتم الترويج له بأنها كلمة تصف كل من حاول الدخول إلى نظام معين و  التخريب فيه ، فهؤلاء لا ينتمون إلى فئة الهاكرز الشرفاء و لكن يطلق عليهم إسم الكراكرز Crackers  .
مفهوم كلمة الكراكر في مجال الإختراق :
كلمة الكراكر Cracker مشتقة من فعل To crack في اللغة الإنجليزية ، وهي تعني التخريب و التحطيم و الكسر ، و يطلق هذا اللفظ على الشخص ذو المهارات البرمجية العالية  مثله مثل الهاكر ، و لكنه يستخدم قدراته في تخريب البرامج و التلاعب بأكوادها البرمجية بالإضافة إلى تطفله على الأنظمة المعلوماتية قصد فك التشفير عنها و تغيير سلوكها خدمة لأهدافه الشخصية .

أنواع الهاكرز في مجال الإختراق :

  • الهاكر ذو القبعة البيضاء White Hat Hacker :
يمكن تسميته أيضا الهاكر الأخلاقي Ethical Hacker و هو شخص يمتلك مهارات عديدة في مجال الإختراق و يقوم بتوظيفها خدمة لتأمين منظومة معلوماتية معينة .
  • الهاكر ذو القبعة السوداء Black Hat Hacker :
يمتلك هذا النوع من الأشخاص معارف واسعة في مجال أمن المعلومات و يوظفها لتخريب المنظومات المعلوماتية و سرقة البيانات منها ، كالكراكرز مثلا .
  • الهاكر ذو القبعة الرمادية Grey Hat Hacker :
هذا الهاكر له سلوك ال White Hat Hacker و Black Hat Hacker و هو شخص يهتم بمصالحه الشخصية فقط و يقوم بالدفاع عنها بشكل مستميت ، و لكن في صورة تعرضه لهجوم فإنه يتحول إلى هاكر غير أخلاقي و يرد الصاع صاعين ، ويصنف على أنه من أخطر أنواع الهاكرز .
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

اتمنى ان تعجبكم تدوينه اليوم واتمنى ان نسمع ارائكم في التعليقات :)

إعلان الصفحه الرئيسيه